للتعرف على آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور من خلال لائحة نظام الضمان التي تم وضع كافة البيانات الخاصة بالمعاش وكيفية احتساب القيمة الخاصة بالدخل المكتسب والدخل غير المكتسب، لوضع القيم المالية المستحقة للمستفيدين على منصة الدعم والحماية الاجتماعية وصرفها في الحسابات البنكية الخاصة بهم، ويتم تحديد قيمة الدخل طبقا لعدد من العوامل، منها عدد المعالين وقيمة الدخل الشهري للمستفيد من الدعم، من خلال التفاصيل نتعرف على آلية احتساب قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور، كما نتعرف على موعد صرف الضمان وكمْ تبقى على صرف الضمان لشهر أغسطس.

    آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور

    بينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي كيفية احتساب قيمة معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين والتي تختلف من فرد لآخر طبقا لعدد من العوامل منها عدد المعالين، وأيضا قيمة الدخل الخاص بالأسرة ويتم احتساب قيمة معاش الضمان الاجتماعي من خلال الدخل المكتسب والدخل غير المكتسب. يكون الدخل المحتسب للأسره مساو للدخل الشهري بعد خصم مقدار 50 % من قيمة الدخل المكتسب أي أن الدخل المحتسب يساوي الدخل الشهري – 50 % من الدخل المكتسب، ويتم حساب الدخل الشهري بناء على الدخل الذي حصل عليه المستقل أو مجموع ما حصل عليه أفراد الأسرة خلال السنة التي تسبق طلب المعاش، يتم استثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة ومبالغ دعم البرامج المساندة.

    ما يتم احتسابه في الدخل الشهري

    يدخل في احتساب الدخل الشهري للمستفيد كل من:

    • الراتب الشهري وقيمة الأصول المملوكة القابلة للتسييل.
    • ما يصرف له من دعم وإعانات حكومية.
    • كما يتم احتساب الدخل الخاص بالتابع ضمن الدخل المحتسب للأسرة.
    • لا يدخل في احتساب الدخل الشهري المساعدات العينية التي تحصل عليها الأسرة أو أحد أفرادها من المؤسسات الاجتماعية أو الصحية.
    • أيضا يتم استثناء مبالغ الدعم الخاصة بإعانات الأشخاص ذوي الإعاقة ومبالغ دعم البرامج المساندة.

    موعد صرف أول راتب

    يتم صرف أول راتب من الضمان الاجتماعي بعد التقديم كما أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد تبليغ مقدم الطلب بقبوله ضمن معايير الاستحقاق الخاصة بمعاش الضمان، ويتم صرف المعاش للمستحق في الشهر التالي لصدور قرار الطلب، يتم صرف رواتب الضمان الاجتماعي المطور في الأول من الشهر الميلادي ما لم يصادفه يوم أجازه رسمية فيتم تقديم يوم الصرف أو تأخيره طبقا ليوم الإجازة.

    المتبقي على صرف معاش الضمان شهر أغسطس

    يتم صدور أهلية الضمان الاجتماعي المطور في نهاية الشهر السابق للشهر الخاص بصرف الراتب وبالتحديد يوم 27 من شهر يوليو، ويتم نزول الدعم في الأول من شهر أغسطس ويوافق يوم الصرف الثلاثاء الأول من الشهر، يوم عمل رسمي يبدأ نزول الدعم من بداية يوم العمل وحتى الانتهاء من كافة الحسابات البنكية للمستحقين.

    كيف تحتسب قيمة الأصول في معاش الضمان الاجتماعي

    تحتسب قيمة الأصول القابلة للتسهيل ضمن الدخل الشهري باعتبارها دخلا غير مكتسب عن طريق تقسيم إجمالي قيمة الأصل على مدة 12 شهرا، أيضا يدخل في حساب الثروة الأصول والأموال التي يمتلكها المستفيد وأيضا العقارات والسيارات والأوراق المالية وغيرها من الاستثمارات، يتم استثناء قيمة المسكن الأساسي للمستفيد وقيمة سيارة واحدة.

    متى لا يستحق المعاش في الضمان الاجتماعي المطور

    لا يستحق المعاش في حال تجاوز الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة الحد الأدنى المحتسب للمعاش. كما يمكن إعادة النظر في الاستحقاق وتقديم الطلب في مدة لا تتعدى 12 شهرا من تاريخ تقديم الطلب. في حال تعدى المستفيد هذه المدة يتم تقديم طلب جديد للمعاش وفق الأحكام الخاصة بالتقديم على معاش الضمان الاجتماعي المطور.

    شاركها.