يعتبر خطاب عدم تجديد عقد العمل شرط هام وأساسي إذا رغب الشخص في إنهاء العقد كما ينص النظام في المملكة، ويبحث الكثير من العمال وكذلك المنشآت الكبيرة لمعرفة نموذج الخطاب الذي يخص عدم تجديد عقد العمل ويكون مستوفي للشروط القانونية، وكذلك يرغب الجميع في معرفة أهم الأحكام الخاصة بعدم التجديد، وذلك لتجنب الوقوع في أي مخالفات أو مشاكل.

    عدم تجديد عقد العمل وفقا لنظام العمل

    لا يعتبر عدم تجديد العمل هو استقالة ولكنه حق لكل أطراف العقد ولذلك فإن آثاره تختلف كليا عن آثار الاستقالة  وهناك فوارق كبيرة بينهما.

    فعندما ينتهي العقد ولم يتم التجديد فهذا يجعل العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة حتى لو لم يكمل في المنشأة سنتين متتاليتين، ويتم احتساب المكافأة له بحصوله على أجر 15 يوم عن كل سنة قضاها في المؤسسة من السنوات الخمسة الأولى، ولكن في السنوات الخمسة التالية فإنه يحصل على أجر 30 يوم عن كل سنة قضاها داخل الخدمة.

    أما أذا انتهى العقد بسبب الاستقالة، فإن العامل لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة إلا إذا كان قد أكمل عامين متتاليين على الأقل في المؤسسة فيحصل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة، أما إذا زادت الخدمة الخاصة به في المؤسسة إلى خمس سنوات استحق ثلثي المكافأة، ويحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا قضى في خدمة المؤسسة عشرة سنوات كاملة.

    أهمية الإخطار بإنهاء العقد عند الرغبة في ذلك

    عندما تتفق جميع الأطراف في أثناء التعاقد على وجوب الإشعار بعدم الرغبة في تجديد العقد قبل مدة معينة من انتهاء العقد فكان يجب على الطرف الذي يريد انهاء هذا العقد وذلك لعدم رغبته في تجديد التعاقد أن يقوم بإخطار الطرف الآخر بذلك، وإذا لم يقم بذلك فإن نظام العمل يسمح للطرف الآخر أن يتمسك بتجديد العقد.

    وفي حالة الإصرار على إنهاء العقد وعدم التقيد بالإخطار فإن نظام العمل يلزم الطرف الذي أنهى العقد أن يقوم بتعويض الطرف الآخر، وذلك حسب المادة 77 من قانون العمل.

    ولكي يكون الإخطار صحيحا لابد أن يكون مكتوبا ومثبتا بتاريخ إرساله ويتضمن مجموعة من المعلومات الملزمة التي يجب على الجميع معرفتها.

    المعلومات الرئيسية التي لا بد أن يتضمنها الخطاب

    صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل قد تختلف  من نموذج لآخر، ولكن يجب أن يتضمن بعض المعلومات الهامة ولا ينقص منها شئ سواء كان النموذج المكتوب من جانب الشركة أو من جانب الموظف، حيث يجب أن يستوفي النموذج الآتي:

    • اسم المنشأة أو الشركة.
    • اسم العامل أو العاملة.
    • المسمى الوظيفي الخاص بالعامل.
    • تاريخ طلب عدم تجديد عقد العمل.
    • تاريخ انتهاء عقد العمل.
    • القسم الذي يعمل به العامل.
    • العنوان الخاص بالشركة أو المنشأة
    • أسباب الرغبة في عدم  تجديد العقد.
    شاركها.