تسجيل عقود العمل على منصة قوى يمكن أن يمثل تقدما هاما نحو تحسين مستقبل العقود العملية وهذه المنصة التي تم التصريح عنها بواسطة وزارة الموارد البشرية تعتبر واجهة موحدة تقدم خدمات متعددة لنظام العمل في المملكة العربية السعودية كما توفر هذه المنصة وسيلة آمنة وموثوقة لتسجيل إنشاء عقد جديد قوى بشكل الكتروني وعن طريق هذه المنصة يمكن لصاحب العمل إنشاء عقود للموظفين وتسجيلها بسهولة وبعد إعداد العقد يمكنك قبوله أو رفضه أو طلب تعديلات عبر حسابك الشخصي وإذا كنت تمتلك عقود ورقية في الوقت الحالي ويمكنك أيضا إدخالها بشكل الكتروني عن طريق تحديد تاريخ بداية العقد كما هو موجود في العقد الأصلي.

    كيفية إنشاء عقد جديد قوى

    مؤخرا تمت إتاحة إمكانية إعداد عقود عمل إلكترونية عبر منصة قوى وذلك باتباع التعليمات التالية:

    1. إذا كان لديك حساب على المنصة قم بتسجيل الدخول إليه من خلال الضغط هنا.
    2. أما إذا لم يكن لديك حساب فمن الممكن فتح حساب جديد.
    3. من الصفحة الاساسية للمنصة انقر على أيقونة حساب المؤسسة.
    4. ثم اختر زر الخدمات الإلكترونية.
    5. ابحث عن أيقونة إدارة وتسجيل العقود وانقر عليها.
    6. قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمؤسسة ووضح علاقتك بها.
    7. أدخل المعلومات الخاصة بالعامل الذي ستتعاقد معه وإذا كان الموظف حامل للجنسية السعودية قم بإدخال بيانات هويته وتاريخ ميلاده واسمه بالكامل أما إذا كان متواجد فعليك كتابة كود إقامته وتاريخ ميلاده.
    8. حدد طرق التواصل مع العامل مثل رقم الجوال المحمول وعنوان بريده الإلكتروني.
    9. عليك توضيح بنود العقد بما في ذلك المسمى المهني للعامل والفترة الزمنية للعقد وساعات العمل والأجر الشهري وأية ضوابط أخرى ترغب في ذكرها في العقد.
    10. انقر على أيقونة إرسال الطلب.

    بهذا اكتملت جميع الخطوات اللازمة لإعداد عقد عمل جديد باستخدام منصة قوى.

    هل العقد الإلكتروني الخاص بالعمل في منصة قوى إلزامي؟

    صرحت وزارة الموارد البشرية في السعودية عن بدء ثاني مرحلة لتسجيل العقود وفي هذه المرحلة ألزمت كافة المؤسسات بتسجيل 50% من عقود العاملين.

    • تمت عملية تسجيل العقود من خلال منصة قوى بموجب النسب المحددة حسب كل ربع من العام الجاري وفي أول ربع تم تسجيل 20% من العقود بينما في ثاني ربع تزايدت هذه النسبة إلى 50% وفي ثالث ربع تصل النسبة الملزمة إلى 80%.
    • الهدف من هذه الخدمة هو الحفاظ على حقوق جميع أطراف العلاقة العملية بما في ذلك الموظفين وأصحاب العمل وتوفير بيئة تعمل على تعزيز استقرار الموظفين.
    • تم تقديم هذه الخدمة بشكل إلكتروني عبر الانترنت لصاحب العمل مع إمكانية تحديث كافة البيانات التي لها علاقة بالموظفين سواء كانوا مواطنين سعوديين أو مقيمين.
    • بموجب هذه الخدمة يمكن للعامل قبول العقد أو رفضه بعد تسجيل العقد المهني بالإضافة إلى إمكانية تقديم طلبات تعديل العقد حسب الحاجة.

    كيفية الاستعلام عن تسجيل عقد العمل

    يمكن بسهولة البحث عن عقد العمل من خلال منصة مؤسسة التأمينات الاجتماعية الرسمية عبر الانترنت من خلال اتباع التعليمات التالية:

    1. انتقل مباشرة إلى المنصة الرسمية لمؤسسة التأمينات الاجتماعية من خلال النقر هنا.
    2. انقر على أيقونة تسجيل الدخول الموجودة في أعلى الشاشة.
    3. قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم في الحقل المخصص.
    4. أدخل كلمة المرور الخاصة بك.
    5. اختر هل أنت شخص مستفيد أم صاحب عمل.
    6. اكتب البيانات المطلوبة من قبل المنصة في الحقول المخصصة وتشمل: كود الهوية الوطنية أو كود الإقامة واسم الهيئة أو الشركة والوصف القانوني للكيان وكود الوظيفة وتاريخ الميلاد.
    7. إذا كنت صاحب مؤسسة عليك إدخال كود الهوية الوطنية أو كود الإقامة أو كود الحدود.
    8. أدخل رقم جواز السفر.
    9. اضغط على جنسيتك.
    10. ابحث عن ايقونة استعراض العقود وانقر عليها.
    11. عليك الانتظار لبضع ثواني وستظهر لك كافة البيانات التي لها علاقة بعقد العمل بنجاح.

    الاسئلة الشائعة

    هل يكفي تسجيل العقود في منصة قوى أم يجب أيضا تسجيلها في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية؟

    أولا يتعين تسجيل العقد بشكل أساسي عبر منصة قوى الرسمية والتابعة للحكومة ومن ثم يتم نقل هذا التسجيل تلقائيا إلى أنظمة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وبالتالي لا حاجة لتكرار عملية التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

    كيف يتم إرسال العقد إلى العامل وعملية مراجعته؟

    العامل يقوم ببساطة بإرسال طلب تسجيل العقد عبر منصة قوى أفراد وبعد ذلك يقوم المسؤول عن المؤسسة بالتواصل مع صاحب العقد ويطلب منه تسجيل الدخول إلى حسابه على منصة قوى وبمجرد تسجيل الدخول يمكن للعامل مراجعة العقد المهني واتخاذ قرار بالموافقة عليه أو رفضه.

    شاركها.