السعودية تحدد الفئات المعفاة من رسوم الإقامة 2023 من خلال تصريحات رسمية من إدارة الجوازات ردًا على ما تم تداوله من أخبار شائعة بإعفاء المقيمين من رسوم الإقامة، من أجل ذلك قامت الحكومة السعودية بتحديد الفئات المعفاة وتوضيح رسوم الإقامة المقررة على غيرهم من الوافدين، وخلال السطور القادمة نتناول ذلك بالتفصيل.

    السعودية تحدد الفئات المعفاة من رسوم الإقامة 2023

    وضعت الحكومة السعودية المعايير الأساسية لإمكانية الوافدين إصدار أو تجديد الإقامة السعودية، وقررت الرسوم اللازمة لذلك واعتبرتها أول شروط الحصول على الإقامة والتي تم تحديدها على حسب حالة المتقدم المهنية أو حالة إقامته مقيم أم مرافق.

    ومن ضمن الشروط اللازمة لمنح الإقامة السعودية التي تتوالى بعد الملاءة المالية والقدرة على سداد الرسوم المحددة تقديم جواز سفر ساري الصلاحية، تأمين طبي ساري الصلاحية، شهادة صحية تثبت السلامة الصحية إذا كان المقيم يعمل في مقرات لها علاقة بالأغذية أو الصحة العامة، التأكد من سداد جميع المخالفات المرورية إن وجدت، تسجيل بصمة المقيم العامل لدى مقر الجوازات، تسجيل بصمة جميع المرافقين الأعلى من 15 عام لدى مقر الجوازات، عدم وجود بلاغات تغيب من العمل بالتالي إثبات الإقامة بالفعل على الأراضي السعودية.

    ومن بين هذه الشروط اللازمة نكثف الاهتمام حول قيمة الرسوم الخاصة بالمقيمين والفئات المعفاة من رسوم الإقامة، وبالرجوع إلى بوابة إصدار/تجديد الإقامة-المنصة الوطنية الموحدة تبين أن الفئات المعفاة هم:

    • زوجات المواطنين المعاقين الأجنبيات أي حاملات لأي جنسية غير السعودية.
    • الطلبة العسكريين الذين جاءوا إلى المملكة من أجل التدريب.
    • الطلبة الوافدين الحاصلين على منح دراسية بالمملكة السعودية.

    وفيما يخص الرسوم المقررة على الوافدين باستثناء هذه الفئات المعفاة فإنها تختلف من حالة مقيم إلى آخر، فالعمالة المنزلية 600 ريال سعودي، العامل السائق 600 ريال سعودي، العامل لدى منشأة 650 ريال سعودي، زوجة السعودي الأجنبية 500 ريال سعودي في العام الواحد وهكذا تُقرر الرسوم على حسب المقيم نفسه ومدة إقامته.

    الجوازات السعودية تحدد الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2023

    حددت الجوازات السعودية بقرار حكومي الفئات الذين تم إعفاؤهم من رسوم الإقامة السعودية، ويمكننا توضيحهم على النحو التالي:

    • الأطفال مواليد المملكة السعودية، حيث تعتبرهم الحكومة السعودية كالمواطنين
    • أبناء الأرملة السعودية المتزوجة من رجل أجنبي، حيث يتم إعفاء الإناث الغير متزوجات والأبناء الذكور الأقل من 18 عام.
    • الوافدين التابعين لجنسيات دول التعاون الخليجي.
    • أرملة الزوج السعودي ولديها أبناء.
    • الوافدين العاملين في الشركات الصغيرة التي لا يزيد عدد عمالتها عن خمسة أفراد.
    • أصحاب الإقامة الدائمة أو أسرتهم المرافقين لهم.

    وفيما يخص الرسوم المقررة على المرافقين باستثناء الفئات المعفاة منهم فإن إدارة الجوازات السعودية تحددها بنسبة مختلفة عن كل عام، حيث بدأت بـ 100 ريال سعودي منذ خمس سنوات إلى أن استقرت القيمة على 400 ريال ولم يصدر أي زيادة حتى الآن.

    الاستعلام عن رسوم الإقامة السعودية

    يمكن التعرف على رسوم الإقامة السعودية للمقيمين من خلال الدخول إلى منصة أبشر، وبالتوجه إلى خدمة تجديد الإقامة يتعرف صاحب العمل على أسماء المقيمين العاملين المنضمين إليه والرسوم المقررة على كل منهم، أو من خلال قناة السداد يمكن الدخول على خدمة تجديد الإقامة وإدخال رقم الإقامة بالتالي تظهر الرسوم المقررة على المقيم الذي تم إدخال رقم إقامته.

    وختامًا قدمنا لكم السعودية تحدد الفئات المعفاة من رسوم الإقامة 2023، الجوازات السعودية تحدد الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2023، وطريقة الاستعلام عن رسوم الإقامة، تابعوا معنا للمزيد من التفاصيل.

    شاركها.